لعبة المزرعة السعيدة لعبة الفراخ

Problem Solving p3.1

في سلسلتنا المقتبسة من كتاب مبادئ البرمجة 
نكمل معكم جزئي
جزئية حل المشاكل واليوم نرد على تقسيم المشكلة  
...
بزيادة فهم المشكلة يزداد تبعا له وضوح تفصيلات وابعاد المشكلة ، وبالتالي تصبح المشكلة اكثر تفصيلا وثباتا ووضوحا مما يجعل من الصعب التعامل مع كل هذه التفاصيل في نفس الوقت وهذا يوضح القاعدة الثانية لديكارت والتي تنص على :- 
قاعدة 2 :- " حاول ان تقسم المشكلة الى اجزاء بسيطة وغير معتمدة على بعضها البعض ثم ركز على كل جزء على حدة " وفي هذا الاطار يمكن استخدام العديد من الطرق المختلفة لتقسيم المشكلة وبذلك يمكن الحصول على القواعد الفرعية التالية من القاعدة الثانية 
...
قاعدة 2 أ :- حاول تقسيم المشكلة الى مجموعة مشاكل "اجزاء " بسيطة متتابعة ، وحتى نحصل على الحل الكامل للمشكلة الاصلية بحل المشاكل الفرعية السيطة الواحدة تلو الاخرى ، والغرض من تقسيم المشكلة هو العمل مع جزء واحد فقط وعزل تاثير الاجزاء الأخرى حتى يسهل التعامل معه ، ولكن يجب عدم اهمال ما تقوم به الاجزاء الاخرى من المشكلة لانه لا يمكن ان تكون معزولة نهائيا عن باقي الأجزاء ، ومن المؤكد ان بعض اجزاء المشكلة يجب ان ينظر له ويتم التعامل معه أولا لأن الأجزاء الاخرى تتاثر به أو تعتمد على النتائج التي تنتج منه وعند حل الكثير من المشاكل فإن ذلك يتضمن تكرار التعامل مع بعض الحالات والأوضاع مثل المستهلكين ، نتائج التجارب .... الخ ، وفي مثل هذه المشاكل (الحالات ) يجب التأكيد على كيفية التعامل مع الحالات الفردية ، وإذا كان حل أحد هذه المشاكل (المسائل ) كافيا وصحيحا يمكن للمبرمج ان يعيد استخدام هذا الحل لكل المشاكل المشابهة في جميع الحالات .
يتبع ...
الادارة العامة لتصميم وتطوير المناهج / السعودية . 141 برمجة حاسب

0 التعليقات:

لعبة من سيربح المليون لعبة زوما